أخر الاخبار

كورس كيف تصمم نظام محاسبي كامل لشركتك مجانا بالشهادة وشرح عربي من منصة مساقات

تخطيط موارد المؤسسات (ERP) هو نظام لتطبيقات البرامج المتكاملة التي تدير العمليات التجارية اليومية عبر المالية والموارد البشرية والمشتريات والتوزيع وسلسلة التوريد والوظائف الأخرى. تعد أنظمة تخطيط موارد المؤسسات تطبيقات مهمة لمعظم المؤسسات لأنها تدمج جميع العمليات اللازمة لتشغيل أعمالها في نظام واحد يسهل أيضًا تخطيط الموارد. تعمل أنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP) عادةً على منصة برمجية متكاملة باستخدام تعريفات البيانات الشائعة التي تعمل على قاعدة بيانات واحدة. تم تصميم أنظمة تخطيط موارد المؤسسات في الأصل لشركات التصنيع ولكنها توسعت منذ ذلك الحين لتخدم جميع الصناعات تقريبًا - لكل منها ميزات وعروض تخطيط موارد المؤسسات الخاصة به. على سبيل المثال، تستخدم الحكومة ERP إدارة دورة حياة العقد (CLM) بدلاً من المشتريات التقليدية وتتبع قواعد المحاسبة الحكومية بدلاً من GAAP.

كورس كيف تصمم نظام محاسبي كامل لشركتك مجانا بالشهادة وشرح عربي من منصة مساقات

فوائد تصميم نظام محاسبي

تعمل أنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP) على تحسين عمليات المؤسسة بعدة طرق. على سبيل المثال، من خلال دمج المعلومات المالية في نظام واحد، تعمل أنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP) على توحيد التقارير المالية للمؤسسة. بالإضافة إلى ذلك، يقومون بدمج إدارة الطلبات وأخذ الطلبات والتصنيع والمخزون والمحاسبة والتوزيع - وهي عملية أبسط بكثير وأقل عرضة للخطأ. تتضمن معظم أنظمة تخطيط موارد المؤسسات أيضًا أدوات إدارة علاقات العملاء (CRM) لتتبع تفاعلات العملاء، وبالتالي توفير رؤى أعمق لسلوك العملاء واحتياجاتهم. علاوة على ذلك، يمكنهم توحيد وأتمتة عمليات التصنيع والدعم، وتوحيد الشراء عبر وحدات أعمال المؤسسة. أخيرًا، يمكن أن توفر أنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP) نظامًا أساسيًا موحدًا للموارد البشرية لتقرير الوقت

الملامح الرئيسية لتصميم نظام محاسبي

يختلف حجم أنظمة تخطيط موارد المؤسسات ونطاقها ووظائفها على نطاق واسع ، ولكن معظم أنظمة تخطيط موارد المؤسسات تقدم الخصائص التالية:

  • التكامل على مستوى المؤسسة. يتم دمج العمليات التجارية من البداية إلى النهاية عبر الإدارات ووحدات الأعمال. على سبيل المثال ، يقوم الأمر الجديد تلقائيًا ببدء فحص الائتمان والاستعلام عن توفر المنتج وتحديث جدول التوزيع. بمجرد شحن الطلب ، يتم إرسال الفاتورة.
  • عمليات في الوقت الحقيقي (أو شبه في الوقت الحقيقي) . نظرًا لأن العمليات المذكورة في المثال أعلاه تحدث في غضون ثوانٍ قليلة من استلام الطلب ، يتم تحديد المشكلات بسرعة ، مما يمنح البائع مزيدًا من الوقت لتصحيح الموقف.
  • قاعدة بيانات مشتركة. تتيح قاعدة البيانات المشتركة إمكانية تعريف البيانات مرة واحدة للمؤسسة مع استخدام كل قسم لنفس التعريف. تقوم بعض أنظمة تخطيط موارد المؤسسات بتقسيم قاعدة البيانات الفعلية لتحسين الأداء.
  • الشكل والمظهر متسقان. توفر أنظمة تخطيط موارد المؤسسات واجهة مستخدم متسقة ، وبالتالي تقليل تكاليف التدريب. عندما يتم الحصول على برامج أخرى من قبل أحد موردي تخطيط موارد المؤسسات (ERP) ، يتم أحيانًا التخلي عن المظهر والمظهر المشتركين لصالح السرعة في السوق. مع دخول الإصدارات الجديدة إلى السوق ، يستعيد معظم بائعي تخطيط موارد المؤسسات واجهة المستخدم المتسقة.

أنواع حلول تصميم نظام محاسبي

  • يتم تصنيف أنظمة تخطيط موارد المؤسسات في طبقات بناءً على حجم وتعقيد المؤسسات التي يتم تقديمها:
  • تدعم أنظمة تخطيط موارد المؤسسات من المستوى الأول المؤسسات  العالمية الكبيرة ، وتتعامل مع جميع مشكلات التدويل ، بما في ذلك العملة ، واللغة ، والأبجدية ، والرمز البريدي ، وقواعد المحاسبة ، وما إلى ذلك ، ومن بين موردي المستوى الأول Oracle و SAP و Microsoft و Infor.
  • تدعم برامج تخطيط موارد المؤسسات الحكومية من المستوى الأول  الوكالات الحكومية الكبيرة ، ومعظمها فيدرالية. تعتبر Oracle و SAP و CompuServe PRISM من المستوى الأول مع وجود Infor و CGI Momentum قريبًا.
  • تدعم أنظمة تخطيط موارد المؤسسات من المستوى الثاني المؤسسات  الكبيرة التي قد تعمل في بلدان متعددة ولكنها تفتقر إلى الامتداد العالمي. يمكن أن يكون عملاء المستوى الثاني كيانات مستقلة أو وحدات أعمال لمؤسسات عالمية كبيرة. اعتمادًا على كيفية تصنيف البائعين ، يوجد 25 إلى 45 بائعًا في هذا المستوى.
  • تركز أنظمة تخطيط موارد المؤسسات الحكومية من المستوى الثاني  على حكومات الولايات والحكومات المحلية مع بعض المنشآت الفيدرالية. تندرج Tyler Technologies و UNIT4 في هذه الفئة.
  • تدعم أنظمة تخطيط موارد المؤسسات من المستوى الثالث المؤسسات  المتوسطة ، وتتعامل مع عدد قليل من اللغات والعملات ولكن مع أبجدية واحدة فقط. اعتمادًا على كيفية تصنيف أنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP) ، هناك 75 إلى 100 حل من حلول Tier III ERP.
  • تم تصميم Tier IV ERPs  للمؤسسات الصغيرة وغالبًا ما تركز على المحاسبة.

لينك التقديم في كورس كيف تصمم نظام محاسبي كامل لشركتك

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -